ارتفاع مهم في أسعار الخضر والفواكه بعدد من مدن المملكة
الرئيسية في الواجهة ارتفاع مهم في أسعار الخضر والفواكه بعدد من مدن المملكة

ارتفاع مهم في أسعار الخضر والفواكه بعدد من مدن المملكة

كتب في 22 يوليو 2019 - 11:29 ص
ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال غشت الماضي بنسبة 3ر0 في المائة

محمد لوريزي-عبّر 

 

أفادت  المندوبية  السامية للتخطيط، أن أسعار الخضر والفواكه شهدت ارتفاعا مهما بعدد من مدن و ذلك في الفترة ما بين شهر ماي ويونيو من هذا العام، و همت بالخصوص أثمان “الخضر” ب 2,4 في المائة ,و “الفواكه” ب 1 في المائة ,و” اللحوم” ب 0,5 في المائة, و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1 في المائة.

 

 

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو الماضيين، همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 2,4% و “الفواكه” بـ 1,0% و” اللحوم” بـ 0,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,1%.

 

 

على العكس من ذلك، تقول المندوبية انخفضت أثمان “الزيوت والدهنيات” بـ 1,0% و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,9%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 1,2%.

 

 

وسجلت أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 1,0% وفي بني ملال بـ 0,8% وفي مراكش بـ0,7% وفي الرباط ومكناس بـ 0,4% وفي سطات بـ0,3% وفي فاس بـ 0,2%. بينما سجلت انخفاضات في كلميم وآسفي بـ 0,3% وفي القنيطرة ووجدة وتطوان والداخلة بـ 0,2%.

 

وتبعا لذلك, يكون الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يونيو 2019، قد سجل  ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع  الشهر الذي سبقه.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : 20طنجة..سنة سجنا نافذا وغرامة مالية لـ “مرعب مسنانة”  «»   الحبيب المالكي يهدد بطرد البرلمانيين المتغيبين  «»   عاجل الناظور : هزة أرضية تخرج ساكنة العروي من منازلهم  «»   أنباء تفيد ترجح التحاق سميرة سيطايل بسفارة المغرب بباريس  «»   علماء: هكذا تتواصل الأبقار مع بعضها  «»   الشيخ السلفي الغزراني عامر يستفيد من عفو ملكي كريم  «»   ماكرون يتصل بالملك لدعم جهود الرباط في حل أزمة ليبيا  «»   درك الدروة يستعملون سلاحهم لتوقيف تاجر مخدرات تورط في حادثة سير مميتة  «»   هذا ما قضت به ابتدائية مراكش في حق سيدة تستغل رضيعا في التسول  «»   لقاء وطني لحراس الأمن الخاص بمدينة مراكش يوم غد الأحد  «»