ارتفاع القروض البنكية بالمغرب
الرئيسية إقتصاد و سياحة ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

كتب في 15 أغسطس 2019 - 6:00 م
ارتفاع القروض

عبّر ـ متابعة

 

 

عرف تمويل الاقتصاد الوطني من القروض البنكية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2019 استمرارا في التحسن، حسب ما كشفت عنه المذكرة التوجيهية المتعلقة بوضع مشروع قانون المالية لسنة 2020، مشيرة إلى أن القروض البنكية سجلت ارتفاعا دون احتساب القروض ذات الطابع المالي، ب 9.5 مليار درهم أي 1.3 بالمائة.

 

 

 

وقد نتج هذا التطور، حسب ذات المصدر، عن تزايد القروض الممنوحة للسكن (+4.9 مليار درهم أو+ 2.3 بالمائة) وللتجهيز (+1.7 مليار درهم أو + 1 بالمائة) وللاستهلاك (+1.3 مليار درهم أو +2.4 بالمائة).

 

 

 

وحسب القطاعات المؤسساتية، يضيف نفس المصدر، يرجع ارتفاع القروض البنكية بالأساس إلى تزايد القروض الممنوحة للأسر( +9 مليار درهم أو +2.7 بالمائة) وللمقاولات غير المالية الخاصة (3.7 مليار درهم أو +1.1 بالمائة).

 

 

 

وأوضح المصدر عينه، أن استقرار معدلات الفائدة المدينة في مستويات منخفضة بالرغم من عجز السيولة المستمر وذلك بفضل نهج سياسة نقدية ملائمة.

 

 


شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : اعتقال لاعب من الكوكب المراكشي متلبسا بتعاطي “الإيكستازي” و”القرقوبي”  «»   الذكرى الـ 44 للإعلان عن المسيرة الخضراء.. محطة بارزة في تاريخ المملكة  «»   الإدريسي: تفجرها بخصوص احدى ضحايا توفيق بوعشرين..!!!  «»   التويمي : عندي ملاحظة مهمة تتعلق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان بسبب الإهمال  «»   زهراش: محاولة انتحار أسماء الحلاوي كانت منتظرة بسبب الوضع الإجتماعي والنفسي  «»   بعد زيادات فاتح أكتوبر انخفاض طفيف في أسعار المحروقات  «»   الساقية الحمراء..المديرة العامة لOFPPT تكشف عن العرض التكويني المتعلق بمدينة المهن والكفاءات بالجهة  «»   مشاهد حصرية من حادثة خروج قطار بوسكورة عن سكته  «»   العراق..دعوات للتظاهر بالأكفان  «»   المصباح يؤكد اعتزازه بمضامين الخطاب الملكي  «»