ارتفاع القروض البنكية بالمغرب | إقتصاد و سياحة
الرئيسية إقتصاد و سياحة ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

كتب في 15 أغسطس 2019 - 6:00 م
ارتفاع القروض

عبّر ـ متابعة

 

 

عرف تمويل الاقتصاد الوطني من القروض البنكية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2019 استمرارا في التحسن، حسب ما كشفت عنه المذكرة التوجيهية المتعلقة بوضع مشروع قانون المالية لسنة 2020، مشيرة إلى أن القروض البنكية سجلت ارتفاعا دون احتساب القروض ذات الطابع المالي، ب 9.5 مليار درهم أي 1.3 بالمائة.

 

 

 

وقد نتج هذا التطور، حسب ذات المصدر، عن تزايد القروض الممنوحة للسكن (+4.9 مليار درهم أو+ 2.3 بالمائة) وللتجهيز (+1.7 مليار درهم أو + 1 بالمائة) وللاستهلاك (+1.3 مليار درهم أو +2.4 بالمائة).

 

 

 

وحسب القطاعات المؤسساتية، يضيف نفس المصدر، يرجع ارتفاع القروض البنكية بالأساس إلى تزايد القروض الممنوحة للأسر( +9 مليار درهم أو +2.7 بالمائة) وللمقاولات غير المالية الخاصة (3.7 مليار درهم أو +1.1 بالمائة).

 

 

 

وأوضح المصدر عينه، أن استقرار معدلات الفائدة المدينة في مستويات منخفضة بالرغم من عجز السيولة المستمر وذلك بفضل نهج سياسة نقدية ملائمة.

 

 


شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : احمد نور الدين يدق ناقوس الخطر من التصعيد الجزائر ضد المغرب تزامنا مع انعقاد اجتماع مجلس الأمن  «»   بعد الوزير اعمارة..المحامي حاجي وزوجته يتماثلان للشفاء من كورونا  «»   فيروس كورونا..1.5 مليون إصابة و 88 ألف حالة وفاة حول العالم  «»   جنوب أفريقيا..معاقب وزيرة لمخالفتها إجراءات العزل الصحي  «»   فيروس كورونا..وزارة الصحة تسجل 6 حالات شفاء و 3 حالة وفاة جديدة  «»   فرنسا تقرر تمديد الحجر الصحي لما بعد 15 أبريل الجاري  «»   عاجل..ارتفاع حالات الإصابة بكورونا إلى 1346 و حالات الشفاء إلى 103  «»   مجلس جماعة العيون يثبت ممرات للتعقيم بمداخل البنيات الاستشفائية  «»   الجزائر..ارتفاع حالات الإصابة بكورونا إلى 1572 و الوفيات في ارتفاع  «»   رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يعين السفير هلال لشغل مهمة جديدة  «»