ارتفاع القروض البنكية بالمغرب
الرئيسية إقتصاد و سياحة ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

كتب في 15 أغسطس 2019 - 6:00 م
ارتفاع القروض

عبّر ـ متابعة

 

 

عرف تمويل الاقتصاد الوطني من القروض البنكية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2019 استمرارا في التحسن، حسب ما كشفت عنه المذكرة التوجيهية المتعلقة بوضع مشروع قانون المالية لسنة 2020، مشيرة إلى أن القروض البنكية سجلت ارتفاعا دون احتساب القروض ذات الطابع المالي، ب 9.5 مليار درهم أي 1.3 بالمائة.

 

 

 

وقد نتج هذا التطور، حسب ذات المصدر، عن تزايد القروض الممنوحة للسكن (+4.9 مليار درهم أو+ 2.3 بالمائة) وللتجهيز (+1.7 مليار درهم أو + 1 بالمائة) وللاستهلاك (+1.3 مليار درهم أو +2.4 بالمائة).

 

 

 

وحسب القطاعات المؤسساتية، يضيف نفس المصدر، يرجع ارتفاع القروض البنكية بالأساس إلى تزايد القروض الممنوحة للأسر( +9 مليار درهم أو +2.7 بالمائة) وللمقاولات غير المالية الخاصة (3.7 مليار درهم أو +1.1 بالمائة).

 

 

 

وأوضح المصدر عينه، أن استقرار معدلات الفائدة المدينة في مستويات منخفضة بالرغم من عجز السيولة المستمر وذلك بفضل نهج سياسة نقدية ملائمة.

 

 


شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : دخل في هستيرية..زوج يطعن زوجته بسكين ويرديها قتيلة بمكناس  «»   مديرية الأمن تحذر المغاربة من”نصابي” مباريات التوظيف  «»   تازة..عشريني يختطف تلميذة رفضت اقامة علاقة حميمية معه  «»   الملك يعزي إمبراطور اليابان  «»   التحقيق مع صاحب ورشة لإصلاح القوارب يقود لاعتقال شخصين متورطين في تنظيم عمليات للهجرة السرية بأكادير  «»   من جنازة الفنان محمد اللوز وتأثر الفنانيين برحيله  «»   أوسلو: انطلاق أشغال الدورة السادسة لمؤتمر “محيطنا” بمشاركة المغرب  «»   العثور على 39 جثة في شاحنة في بريطانيا  «»   المالكي وبنشماش يحلان بتونس لتمثيل الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس قيس سعيد  «»   فرنسا..قتلت زميلتها بـ”طريقة بشعة” و تقول أن الأمر لم يكن مقصودا  «»