ارتفاع القروض البنكية بالمغرب
الرئيسية إقتصاد و سياحة ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

ارتفاع القروض البنكية بالمغرب

كتب في 15 أغسطس 2019 - 6:00 م
ارتفاع القروض

عبّر ـ متابعة

 

 

عرف تمويل الاقتصاد الوطني من القروض البنكية خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2019 استمرارا في التحسن، حسب ما كشفت عنه المذكرة التوجيهية المتعلقة بوضع مشروع قانون المالية لسنة 2020، مشيرة إلى أن القروض البنكية سجلت ارتفاعا دون احتساب القروض ذات الطابع المالي، ب 9.5 مليار درهم أي 1.3 بالمائة.

 

 

 

وقد نتج هذا التطور، حسب ذات المصدر، عن تزايد القروض الممنوحة للسكن (+4.9 مليار درهم أو+ 2.3 بالمائة) وللتجهيز (+1.7 مليار درهم أو + 1 بالمائة) وللاستهلاك (+1.3 مليار درهم أو +2.4 بالمائة).

 

 

 

وحسب القطاعات المؤسساتية، يضيف نفس المصدر، يرجع ارتفاع القروض البنكية بالأساس إلى تزايد القروض الممنوحة للأسر( +9 مليار درهم أو +2.7 بالمائة) وللمقاولات غير المالية الخاصة (3.7 مليار درهم أو +1.1 بالمائة).

 

 

 

وأوضح المصدر عينه، أن استقرار معدلات الفائدة المدينة في مستويات منخفضة بالرغم من عجز السيولة المستمر وذلك بفضل نهج سياسة نقدية ملائمة.

 

 


شاهد ايضا

 

الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : نبيذ الأظرفة يفوح من عربدات سعيد السالمي “الباحث الجيواستراتيجي” !  «»   في مباراة مجنونة.. نهضة بركان والرجاء يقتسمان نقاط قمة البطولة  «»   مكناس..انزلاق “طوبيس” واصطدامه بجدار بباب القصبة  «»   أخيرا..توقيف اللحية صاحب أكبر عملية نصب في الدار البيضاء  «»   الدار البيضاء..خطف رضيعة من داخل محطة أولاد زيان  «»   توقيف “بولحية” الذي نصب على تجار “القريعة” في مبلغ ناهز 2 مليار  «»   ستيني يضع حدا لحياته لأسباب غامضة بسيدي المختار  «»   العثور على جثة مواطنة فرنسية داخل شقتها يخلف حالة من الاستنفار بأسفي  «»   بعد السعودية..لمجرد يحيي حفله الثاني بدبي  «»   متشرد يلقى حتفه في حادث سير مروع بين مراكش وشيشاوة  «»