اتفاق إسرائيلي سوري..لقاح كورونا مقابل فتاة إسرئيلية

نشر في 20 فبراير، 2021

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

21 فبراير 2021 - 10:00 ص

عبّر-وكالات 

 

تضمّنت صفقة لتبادل موقوفين توصّلت إليها تل أبيب ودمشق برعاية موسكو، تضمّنت “بنداً سرياً”، تقدّم بموجبه إسرائيل لسوريا مئات آلاف الجرعات من لقاح “سبوتنيك في” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر اليوم السبت.

وكالة الأنباء السورية الحكومية، نقلت عن مصدر إعلامي سوري نفيه، وجود بند سري في عملية التبادل، معتبراً أن ترويج مثل تلك المعلومات الهدف منه “تلميع صورة الاحتلال الإسرائيلي ومنحه صفات إنسانية يفتقدها”، حسب وصفه.

المصدر الإعلامي السوري اعتبر أن “ترويج هذه المعلومات الملفقة حول وجود بند فى عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من سلطات الاحتلال الإسرائيلى هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال والإساءة لسوريا، وتشويه الجانب الوطنى والإنسانى للعملية”.

وكانت شابّة إسرائيلية يهودية عادت إلى إسرائيل صباح يوم أمس الجمعة، على متن رحلة طائرة أقلعت من روسيا التي كانت وصلتها الفتاة بعد نقلها من سوريا في وقت سابق من الأسبوع الماضي، حسب ما ذكرت “هآرتس” التي أشارت إلى أن الاتفاق بين روسيا وإسرائيل لتأمين الإفراج عن الشابة تضمّن التزام تل أبيب بأن يظل أمر نقل اللقاح ضد فيروس كورونا إلى سوريا طي الكتمان.

وبالمقابل أعادت إسرائيل راعيي أغنام سوريين هما محمد حسين وطارق العبيدان، وألغت حكما صدر بحق نهال المقت التي تعيش في الجولان السوري المحتل، والتي كان حكمت عليها السلطات الإسرائيلية بالسجن 3 سنوات تم تحويلها مؤخراً إلى ما يسمى “عمل لخدمة الجمهور”، بقيت منها ستة أشهر.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب