إيران.. المحتجون يصعدون في ذكرى “انتفاضة الوقود”

أخبار دولية كتب في 15 نوفمبر، 2022 - 21:28 تابعوا عبر على Aabbir
إيران تعلن عن منظومة دفاع صاروخية "مطورة"

أغلقت المتاجر في مختلف أنحاء إيران اليوم الثلاثاء بعد دعوة جديدة، أطلقها منظمو الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني، من أجل التظاهر لإحياء ذكرى مرور ثلاثة أعوام على ما تسمى بـ”انتفاضة الوقود”.

وكانت اندلعت حتجاجات عارمة عام 2019 في إيران جراء زيادة مفاجئة في أسعار الوقود وقد قوبلت بحملة قمع دامية.

وتأتي هذه الدعوة في ظل موجة الغضب الحالية التي تهز إيران منذ شهرين بعد وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من احتجازها على يد شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارم المفروضة على الإيرانيات..

وتفيد المقاطع المصورة المنشورة على الإنترنت بأنه وفي العديد من المدن الإيرانية، ومنها العاصمة طهران، أُغلقت المتاجر بجانب وجود تجمعات لمتظاهرين وعمال مضربين عن العمل خاصة في معظم أنحاء إقليم كردستان، مسقط رأس الشابة أميني، في غرب إيران.

ويعتقد أن ما لا يقلُ عن 304 أشخاص قد قتلوا في احتجاجات غلاء الوقود في إيران التي امتدت إلى أكثر من 100 بلدة ومدينة بينما تشير تقديرات إلى أن حملة القمع على الاحتجاجات الغاضبة على أميني قد خلفت 326 قتيلا على الأقل حتى تاريخه.

كان كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا قد فرضا أمس الإثنين عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمؤسسات الإيرانية بسبب حملة القمع وأشادت الولايات المتحدة بالإجراءات الأوروبية وقالت إن “أنظار العالم على إيران”

. وهدّدت إيران التي اتهمت الولايات المتحدة وحلفاءها بالوقوف وراء الاضطرابات بالرد.

اترك هنا تعليقك على الموضوع