“إلباييس” الجزائر تستهدف المغرب و إسبانيا معا من خلال قرار وقف أنبوب الغاز المغاربي

الاسرة والصحة كتب في 1 نوفمبر، 2021 - 18:45 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب

“إلباييس” الجزائر تستهدف المغرب و إسبانيا معا من خلال قرار وقف أنبوب الغاز المغاربي

 

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

كشفت صحيفة ” إلباييس” أن المغرب ليس وحده المستهدف من وقف الجزائر عقد العمل بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، وذلك نقلا عن مصادر إسبانية مقربة من المفاوضات الثلاثية، مبرزة أن إسبانيا مستهدفة بدورها من هذا القرار و ليس فقط المغرب، وأن مدريد ستشهد امتحانا صعبا سيظهر  ما إذا كانت الجزائر قادرة على تأمين حاجياتها من الغاز الطبيعي في ظل تحذيرات الأرصاد الجوية و التي كشفت أن إسبانيا ترتقب أن تشهد أبرد موسم ، ما يستدعي التوفر على غاز إضافي للتدفئة.

 وأوضحت المصادر المذكورة أنه من غير المعقول الاعتقاد بأن إغلاق خط الغاز ستكون له تبعات  على المغرب فقط دون إسبانيا، مبرزة أن الحكومة الاسبانية حاولت إقناع الجزائر بعدم وقف العمل بأنبوب الغاز “ميدغاز” حيث توجهت وزيرة الانتقال البيئي و النائبة الثالة لرئيس الحكومة، تيريزا ريبيرا، إلى الجزائر الأسبوع الماضي للتفاوض مع عدد من المسؤولين الجزائريين غير أن هذه المفاوضات لم تؤدي لأي نتيجة.

وشددت المصادر ذاتها على أن النظام الجزائري يريد من وراء هذا التصرف الغير مبرر توجيه رسالة إلى إسبانيا، مبرزة أن هذا الإجراء يجعل مدريد  عرضة للوقوع تحت تأثير الجزائر.

 

 

و في ذات السياق شكك بابلو كاسادو القيادي الشعبي في الوعود التي قدمتها الجزائر، و التي توصلت بها الوزيرة و نائبة سانشيز كون أن الجزائر تتعهد أمام مدريد برفع إمداداتها من الغاز الطبيعي بواسكة ناقلات الميثان حتى لو خسرت 20 في المائة من الإمدادات من المغرب، مضيفا أن ناقلات الغاز الطبيعي المسال تكاليفها باهظة الثمن.

مما سيشكل خطورة على اسبانيا التي تعول حسب توقعات الأرصاد الجوية على طقس هو الأكثر برودة منذ 29 سنة، ما يعني زيادة الطلب على الغاز لمستويات قياسية والتي شهدت ارتفاعا في مجمل اعتمادها على الغاز الجزائري خلال سنة 2021 إلى 47 في المائة.

 

الحكومة

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع