إلبايس: المغرب يخطو خطوة جديدة في مجال حماية المرأة

الأولى كتب في 10 يناير، 2019 - 18:54 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

كتبت صحيفة “إلبايس” الإسبانية في مقال رأي، أن المغرب خطا خطوة جديدة في مجال حماية المرأة بدخول قانون مكافحة العنف ضد المرأة في شتنبر الماضي حيز التنفيذ.

وجاء في المقال الذي نشر على موقع الصحيفة على الانترنت، أن الأمر يتعلق بظاهرة اجتماعية وواحدة من المشاكل العالمية التي يصعب القضاء عليها، مشيرا استنادا الى الأرقام الواردة في آخر بحث وطني حول انتشار العنف ضد المرأة، بأن 62.8 في المائة من النساء فوق سن 18 في المغرب قد تعرضن لشكل من أشكال العنف في بيت الزوجية أو في أي مكان آخر.

وقال صاحب المقال إنه من أجل التغلب على هذا الواقع المعقد، فإن قانون مكافحة العنف ضد المرأة في المغرب يتضمن تدابير ذات طابع جنائي في المقام الأول، بما في ذلك منع الزواج القسري والتحرش الجنسي في الأماكن العامة.

ويضيف أن النص التشريعي يعرف في ديباجته أنواعا مختلفة من العنف ضد المرأة، تماشيا مع إعلان الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة.

كما يقترح القانون، حسب الصحيفة، إنشاء آليات جديدة لدعم الضحايا مثل دعم الخلايا في المحاكم والقطاعات الحكومية للعدل والصحة والشباب، وينص على إنشاء هيئات للرصد والتقييم، مع مجلس وطني ولجان إقليمية ومحلية، لتحسين دعم الضحايا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع