“إكس لينكس” توقع عقدا تقديم خدمات فنية لمشروع الطاقة الشمسية بين المغرب والمملكة المتحدة.

إقتصاد و سياحة كتب في 5 أغسطس، 2022 - 20:40 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
إكس لينكس

وقعت شركة الطاقة المتجددة “إكس لينكس” (Xlinks)، ومقرّها في بريطانيا، عقدا مع شركة “دابليو إس بي” (WSP) العملاقة في الاستشارات الهندسية، لتقديم خدمات استشارية فنية لمشروع الطاقة الشمسية الطموح بين المغرب والمملكة المتحدة.

وكانت “إكس لينكس” أعلنت، في وقت سابق، أنها تسعى لإقامة خطوط تيار الضغط العالي المستمر (HVDC) لنقل كهرباء نظيفة ومنخفضة التكلفة من المغرب إلى بريطانيا تحت سطح البحر من خلال كابل يتعدى طوله ثلاثة آلاف كيلومتر.

وقالت الشركة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، “بعد عملية اختيار مفصلة، عيّنت “إكس لينكس” شركة دابليو إس بي الاستشارية للخدمات الهندسية المهنية الرائدة لتقديم خدمات استشارية فنية لعملية المناقصة لأربع محطات تحويل تيار الضغط العالي المستمر (إتش في دي سي) وأعمال إضافية لمشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة”.

وأضافت الشركة أن “دابليو إس بي” ستدعم عملية الشراء لمحطات التحويل في المملكة المتحدة والمغرب، وستوفر مستلزمات التوليد وأنظمة كابلات التيار العالي الضغط في البلدين.

ويسعى المشروع إلى توليد 10.5 غيغاواط من الكهرباء عبر مزج توليد الكهرباء من الألواح الشمسية وعنفات (توربينات) الرياح، ونقل كمية كبيرة منها عبر كابل بحري يصل طوله إلى 3800 كيلومتر. وقالت الشركة إنها ستليبي ما يصل إلى ثماني في المئة من احتياجات الكهرباء في بريطانيا. وفي أبريل الماضي، أعلنت “إكس لينكس” أن المرحلة الأولى للعمل في المشروع الضخم ستبدأ بين 2025 و2027.

وأكدت أنها ستبني مزرعة للطاقة الشمسية الريحية في منطقة كلميم واد نون المغربية، وأنها ستتبع طريق المياه الضحلة من المغرب إلى المملكة المتحدة، مرورا بإسبانيا والبرتغال وفرنسا. ووفق الشركة، فإن مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة سيكون قادرا على توفير الكهرباء لسبعة ملايين منزل في المملكة المتحدة بحلول عام 2030.

اترك هنا تعليقك على الموضوع