إعصار شاهين.. يضرب عُمان ويتجه نحو السعودية

أخبار عربية كتب في 2 أكتوبر، 2021 - 23:25
إعصار شاهين

عبّر ـ متابعة 

أفاد مركز الأخبار العماني، السبت، عن بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء بسبب إعصار شاهين.

وكانت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، قد طالبت في وقت سابق السبت قاطني المناطق الواقعة في نطاق تأثير العاصفة شاهين بإخلاء منازلهم، والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها.

اعصار

 

وقالت اللجنة: “على قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر لـ إعصار شاهين من ولاية بركاء وإلى ولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط، وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في مختلف وسائل الإعلام”.

و فيما قررت السلطات العمانية منح موظفي القطاعين العام والخاص إجازة رسمية يومي الأحد والإثنين نظراً إلى الأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، أعلنت مديرية الأرصاد العمانية تحول إعصار شاهين في بحر العرب إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى يتجه نحو سواحل بحر عُمان.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية احتمال تأثر أجواء المملكة بشكل غير مباشر بالحالة المدارية إعصار «شاهين» خلال الـ48 ساعة القادمة، وهطول أمطار لعدة أيام تشمل 7 مناطق، تبدأ الإثنين القادم.

شاهين

وأوضح المركز أن آخر المستجدات تشير إلى احتمال تأثر أجواء المملكة بصورة غير مباشرة من الحالة المدارية شاهين، ويتوقع أن يتكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار تستمر لعدة أيام، على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الرياض والشرقية، ومن ثم تمتدّ الأمطار لتشمل مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة، وذلك اعتبارًا من يوم الإثنين القادم.

وأشار المركز إلى أن التأثيرات المباشرة للعاصفة شاهين تشمل بحر عمان وأجزاء من سلطنة عمان والإمارات، وتترافق مع أمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع في الأمواج.

اعصار عمان

من جهتها، دعت السفارة السعودية في مسقط جميع المواطنين السعوديين المقيمين في السلطنة إلى توخي الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني في السلطنة تحسباً لتأثيرات الإعصار المداري «شاهين».

اترك هنا تعليقك على الموضوع