إسبانيا تواصل التعصيد وتنوي تعزيز وجود وكالة الحدود الأوروبية في “سبتة ومليلية” المحتلتين

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب

تابعنا على جووجل نيوز

15 يونيو 2021 - 1:02 م

ولد بن موح-عبّر

 

في سياق التصعيد الذي تنتهجه سلطات الاحتلال الإسباني، في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ضد المغرب، كشفت وسائل إعلام إسبانية أن الحكومة المركزية في مدريد، تتجه نحو الرفع من وجود عناصر وكالة الحدود الأوروبية في الثغرين المحتلين.

وحسب ما أفادت به جريدة، إلبايس، فإن مدريي تنوي الرفع من عناصر وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتيكس” في سبتة ومليلية، وذلك بهدف الرفع من الطابع الأوروبي للمدينتين، مستغلة بذلك مصادقة البرلمان الأوروبي على اعتبار سبتة ومليلية حدودا خارجية للاتحاد الأوروبي.

الغريب في الأمر، أن إسبانيا كانت إلى عهد قريب ترفض وجود عناصر فرونتيكس في المدينتين تفاديا للتوتر مع المغرب، ولكن بعد الأزمة الأخيرة غيرت من رأيها وتراهن حاليا على تواجدهم وبشكل ملحوظ.

إلى ذلك أعلن المغرب ليلة الاثنين 14 يونيو 2021، نيته تعزيز الربط البحري بخط جديد بين ميناء بورتيمارو البرتغالي مع طنجة، كما قامت مصالح مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في إطار تنفيذها للتعليمات الملكية، الرامية إلى تسهيل عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، باتصالات مكثفة مع شركات النقل البحري العاملة على الخطوط البحرية مع أوروبا، وذلك بهدف إضافة خطوط جديدة تنضاف إلى الخطوط التقليدية الرابطة مع موانئ سيت، مرسيليا وجينوا تمكن من الرفع من الطاقة الاستيعابية واعتماد بأثمنة مناسبة للمسافرين.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب