إسبانيا تلجأ إلى قطر لتأمين حاجياتها من الغاز لعدم ثقتها في البدائل التي تطرحها الجزائر 

أخبار دولية كتب في 26 أكتوبر، 2021 - 15:30
البرلمان

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

الحكومة الإسبانية لا تثق كثيرا في البدائل التي تقدمها الجزائر لتأمين حاجيات مدريد من الغاز عبر خط “ميد غاز” كببديل لخط “ميغ” المار من المغرب والذي يصل عقد إستغلاله إلى غاية 31 أكتوبر من الشهر الجاري، حيث تتجه إسبانيا إلى إستيراد الغاز القطري للاستجابة لحاجياتها الداخلية فضلا عن تصديره في الاتجاه المعاكس للمغرب.

 

وأوضحت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية أن وزارة الخارجية الإسبانية دشنت مؤخرا لمفاوضات مع وفد من الحكومة القطرية، على الرغم من عقد وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس لقاء مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة بخصوص ملف تصدير الغاز، مسجلة أن عدم تمكن ألباريس من اللقاء مع مسؤولين حكوميين مغاربة جعله يتوج إلى حلول بديلة خاصة مع إقتراب فصل الشتاء.

المغرب

وأفادت الصحبفة أن لجوء مدريد إلى البحث على بدائل أخرى غير الجزائر لضمان حاجياتها من الغاز الطبيعي، راجع إلى حاجتها إلى 10 مليارات متر مكعب من هذه المادة لتجنب النقص، مبرزة أن خط “ميد غاز” التي تطمح الجزائر لتنقل الغاز من خلاله بشكل مباشر نحو إسبانيا قدرته أقل بكثير من “خط ميغ” المار من المغرب.

 

والجدير بالذكر أن إسبانيا تستعد إلى أبرد موسم شتاء منذ خمس سنوات وفق توقعات خبراء الأرصاد الجوية، مما يستدعي التوفر على احتياطي إضافي من غاز التدفئة.

إسبانبا

اترك هنا تعليقك على الموضوع