إسبانيا تعتزم نقل رفات فرانكو من مقبرة الشهداء الخميس
الرئيسية أخبار دولية إسبانيا تعتزم نقل رفات فرانكو من مقبرة الشهداء الخميس

إسبانيا تعتزم نقل رفات فرانكو من مقبرة الشهداء الخميس

كتب في 22 أكتوبر 2019 - 2:05 م
إسبانيا

 

 

عبّر ـ وكالات

 

 

قالت الحكومة الإسبانية يوم الاثنين إنها ستنقل رفات الدكتاتور فرانثيسكو فرانكو من مقبرة الدولة التي دفن فيها في عام 1975.

 

 

ولوقت طويل سعى الحزب الاشتراكي الحاكم لاستخراج رفات فرانكو وتحويل مجمع مقبرة الدولة التي تسمى وادي الشهداء والقريبة من العاصمة مدريد إلى نصب تذكاري لنصف مليون شخص قتلوا خلال الحرب الأهلية التي أشعلها فرانكو ودارت رحاها بين عامي 1936 و1939.

 

 

ولجأت أسرة فرانكو إلى القضاء لمنع نقل رفاته لكن المحكمة العليا رفضت في الشهر الماضي دعوى أقامتها الأسرة أمامها. وقالت الحكومة إنها ستمضي في تنفيذ خطتها بحلول نهاية الأسبوع الجاري وكشفت يوم الاثنين عن يوم نقل الرفات وساعته.

 

 

وأوضحت الحكومة في بيان إن أسرة فرانكو ستحضر نقل رفاته من الكنيسة المركزية في وادي الشهداء في الساعة العاشرة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (0830 بتوقيت جرينتش).

 

 

وستدفن رفات فرانكو بجوار رفات زوجته في مقبرة أخرى شمالي مدريد.

 

 

ويضم وادي الشهداء نحو 34 ألفا من ضحايا الحرب الأهلية، قاتل كثير منهم في صفوف الجانب الجمهوري الخاسر، ونُقلت جثامينهم إلى مقبرة الدولة إبان حكم فرانكو دون تصريح من ذويهم.

 

ولن يسمح لوسائل الإعلام أو الجمهور بمتابعة الإجراءات التي استعدت لها الحكومة بإغلاق مجمع وادي الشهداء.

 

 

وما زال مكان دفن فرانكو يثير الجدل في إسبانيا التي وافق 43 في المئة من مواطنيها على نقل رفاته من وادي الشهداء مقابل 32.5 في المئة رفضوا بحسب استطلاع رأي نشرته صحيفة إلموندو الأسبوع الماضي.

 

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : أسا الزاك تحتفل بالذكرى 63 لإنطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بجنوب المملكة  «»   منظمة العفو الدولية تحذر من المراقبة التي تفرضها الفايسبوك وغوغل  «»   موجز الحساب الختامي لجريدة عبّر كوم برسم سنة 2018  «»   السياسي الاسباني ميغيل أوربان كريسبو..القافلة تسير و الكلاب تنبح  «»   وجدة: توقيف 11 شخصا من افريقيا جنوب الصحراء للاشتباه في تورطهم في تنظيم الهجرة السرية وترويج المخدرات  «»   رئيس الحكومة: أطفالنا في عيوننا وحمايتهم من أولوياتنا  «»   المغرب يعتزم استخدام التكنولوجيا المالية في خدمة الشمول الاقتصادي والاجتماعي  «»   بعد المراكز الاستشفائية.. الحكومة تستعد لبيع مجموعة من المباني الإدارية  «»   نشرة خاصة: أمطار ورياح قوية من المستوى البرتقالي يومي الجمعة السبت بعدد من أقاليم المملكة  «»   زاكورة..مناقشة الإجراءات الاستباقية لتدبير ومواجهة البرد والتلوج  «»