fbpx

إدالي من إيطاليا: ضرورة توظيف ذكرى المسيرة بشكل ذكي وتفاعلي لتحقيق التنمية

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

12 نوفمبر 2018 - 10:07 م

عبّــر ـ متابعة

 

خلدت تنسيقية الجمعيات المغربية بـ “بيرغامو” الإيطالية ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال أمس الأحد 11نونبر الجاري بقاعة بلدية مونتيلو تحت “شعار من الاستقلال الى الوحدة.. مسار تنموي واعد”، وذلك بحضور نائب القنصل العام بميلانو وأفراد الجالية المغربية.

 

 

وألقى بهذه المناسبة  محسن إدالي، أستاذ الجغرافيا الاجتماعية والسياسية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، محاضرة شاملة تناولت أهمية الحدثين على كافة المستويات، حيث أشار إلى تاريخ الحركة الوطينة للحصول على الاستقلال والصفحات المشرقة لتلاحم العرش والشعب، مستعرضا كل المحطات النضالية الخالدة التي على كل المغاربة أن يفتخروا بها وأن يوظفوها بشكل يخدم التنمية الشاملة التي عبر عنها جلالة الملك.

 

 

وفي عرضه تناول أستاذ التعليم العالي أهمية الحدث وربطه بسياقه التاريخي ودوره الأساسي في توحيد شعوب دول المغرب العربي التي تتوق إلى التعاون والاندماج والوحدة، كما ركز على دور المغرب الكبير في مساعدة دول المنطقة للحصول على استقلالها وخاصة الجزائر، مستشهدا بما قام به المغفور رله محمد الخامس والمغفور له الحسن الثاني بهذا الخصوص، مشددا على التركيز على ضرورة توظيف هذا الحدث بشكل ذكي وتفاعلي لتحقيق التنمية.

 

 

ثم تطرق المحاضر إلى حيثيات مشكلة الصحراء المغربية من خلال التركيز على المحطات الأولى للمشكل المفتعل، وما شكلته المسيرة الخضراء من رجة وحدث فريد في العالم أعاد ربط الصلة بين الشمال والجنوب، مؤكدا على ضرورة الانشغال بالهوية الوطنية والدفاع عنها والاعتزاز بالقضايا الوطنية.

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )