إجبارية التصويت بالانتخابات موضوع نقاش سياسي بالمغرب
الرئيسية سياسة إجبارية التصويت بالانتخابات موضوع نقاش سياسي بالمغرب

إجبارية التصويت بالانتخابات موضوع نقاش سياسي بالمغرب

كتب في 12 سبتمبر 2019 - 6:30 م
تصويت

فاطمة الزهراء حراز ـ عبّــر

 

أجرت وزارة الداخلية لقاءات مع زعماء الأحزاب السياسية بالبلاد، لمناقشة إمكانية فرض التصويت على المواطنين خلال الانتخابات المقبلة المزمع تنظيمها سنة 2021. وذلك لتكثيف المشاركة في العملية الانتخابية وتمكين المغاربة من ممارسة حقهم.

 

وتسعى الوزارة من خلال فتح هذا النقاش السياسي مع الأحزاب، إلى الحد من العزوف الذي سجل خلال المحطات السابقة، وخاصة الانتخابات البرلمانية لسنة 2016. والتي عرفت تصويت 43 في المئة من المغاربة من أصل 15 مليون ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية. وفق أرقام صادرة عن وزارة الداخلية.

 

وحسب مصادر متطابقة ،فإن وزارة الداخلية لم تتخذ أي قرار بعد في اتجاه إعداد مشروع قانون يلزم المغاربة بالتصويت، مشيرة إلى أن هذا الأمر سابق لأوانه.

 

هذا وكانت أحزاب معارضة قبل الانتخابات الجماعية لسنة 2015، اقترحت ضرورة إقرار التصويت الإجباري. وتضمن الاقتراح الذي تقدم به كل من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، فرض عقوبات تصل إلى 500 درهم على الذين لم يدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات.

 

و سبق لحزب العدالة والتنمية، بدوره، أن رفع مذكرة إلى وزارة الداخلية قبل الاستحقاقات الجماعية الماضية، تضمنت اتخاذ إجراءات زجرية ضد المتخلفين عن التصويت عبر التنصيص على إجبارية التصويت.

 

ويذكر أن التصويت الإجباري هو نظام يتم فيه إلزام الناخبين بالتصويت في الانتخابات أو الحضور لمكان الاقتراع في يوم التصويت. وإذا لم يحضر الناخب المؤهل لمكان الاقتراع، قد يتعرض لعقوبات تأديبية كالغرامات.

 

وحاليا هناك 23 دولة فيها قوانين التصويت الإجباري، من بينها عشر دول فقط ومقاطعة سويسرية واحدة تقوم بتفعيل هذه القوانين.

 

شاهد ايضا:

سائق شاحنة ينجو بأعجوبة من فيضان قوي

كلمات جد مؤثرة من الملك محمد السادس في حق الراحلة أمينة رشيد

الشيخة الطراكس هانية وخى نموت فالكباريه..

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : نجم الكرة التركية يوجه انتقادات لاذعة لأردوغان بسبب نبع السلام  «»   محمد كووط: جديد مرافعة توفيق بوعشرين ومحاولةتصفية أسماء الحلاوي لنفسها…  «»   اعتقال لاعب من الكوكب المراكشي متلبسا بتعاطي “الإيكستازي” و”القرقوبي”  «»   الذكرى الـ 44 للإعلان عن المسيرة الخضراء.. محطة بارزة في تاريخ المملكة  «»   الإدريسي: تفجرها بخصوص احدى ضحايا توفيق بوعشرين..!!!  «»   التويمي : عندي ملاحظة مهمة تتعلق بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان بسبب الإهمال  «»   زهراش: محاولة انتحار أسماء الحلاوي كانت منتظرة بسبب الوضع الإجتماعي والنفسي  «»   بعد زيادات فاتح أكتوبر انخفاض طفيف في أسعار المحروقات  «»   الساقية الحمراء..المديرة العامة لOFPPT تكشف عن العرض التكويني المتعلق بمدينة المهن والكفاءات بالجهة  «»   مشاهد حصرية من حادثة خروج قطار بوسكورة عن سكته  «»