fbpx

“أوزون” وجماعة فاس يدشنان اول مركز للفرز الاوتوماتيكي وتثمين النفايات المختلطة

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

5 نوفمبر 2018 - 2:27 م

فاس – نبارك أمرو

في مبادرة بيئية هي الاولى من نوعها وطنيا، دشنت مجموعة “أوزون ” للبيئة والخدمات وجماعة فاس أول مركز لفرز النفايات المختلطة بشكل نصف اوتوماتيكي وتثمينها باستثمار يناهز 54 مليون درهم.

 

المشروع الذي اثار إعجاب وزراء وسفراء من دول افريقية ومسؤولين من الامارات العربية المتحدة، يهدف إلى الحد من انتشار المطارح العشوائية والى خلق فرص جديدة للتشغيل في المهن الخضراء الصديقة للبيئة، ودشن ( المشروع) بحضور السلطات الولائية لفاس والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، يرمي إلى خلق 50 منصب شغل مباشر وازيد من 200 منصب غير مباشر.

 

عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية أوزون، التي تشتغل حاليا في أزيد من 50 مدينة مغربية تؤمن منذ سنوات تدبير النظافة والنفايات بعدد من المدن الافريقية بدول مالي والسودان والكوديفوار وغينيا كوناكري، قال إن التفاوض مع مدن جديدة بشأن تدبير النفايات وكذا إنشاء مراكز للفرز الاتوتزماتيكي والتثمين، خاصة بمالي والكوديفوار والامارات العربية المتحدة.

 

وأوضح البدراوي أن حجم النفايات التي ستتم معالجتها بهذا المركز ستصل 300 طن يوميا، وهو ما سيساهم في تقليص المساحات التي يتطلبها إحداث مطارح جديدة للنفايات والحفاظ على البيئة وتزويد الشركات المحلية بالمواد الاولية خاصة من البلاستيك التي يتم استيرادها من الخارج.

 

واردف مؤسس مجموعة “اوزون” التي تشغل حاليا ازيد من 8000 أجير ، أن هذا المشروع يهم ايضا برنامج تحسيسي شرع من خلاله في الفرز الاولي للنفايات ببعض الاحياء المهيكلة، بالاضافة إلى تكوين شريحة عريضة من العمال ” العشوائين ” لتمكينهم من مورد رزق منتظم وفي ظروف افضل”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )