أندرويد خاصة.. تحذير من برنامج شائع يسرق الحسابات البنكية

أخبار تقنية كتب في 22 سبتمبر، 2021 - 17:39
أندرويد

عبّر ـ مواقع متخصصة

 

وجه خبراء الأمن السيبراني والتقنية، اليوم الثلاثاء، تحذيرًا عالي الخطورة لمستخدمي هواتف أندرويد من برنامج ضار للغاية وشديد الخطورة، ومن خلاله يمكن سرقة معلومات حسابات المستخدمين البنكية.

وحذرت صحيفة ديلي إكسبريس اليومية البريطانية، مستخدمي هواتف أندرويد من هذا البرنامج الشائع الاستخدام والذي قد يعرض المستخدمين إلى الوقوع في فخ الابتزاز.

تطبيق ضار بمستخدمي أجهزة أندرويد

وحذر الخبراء، مستخدمي أجهزة أندرويد من برنامج ضار يعرف باسم S.O.V.A وتمت ملاحظته لأول مرة الشهر الماضي، ويعتمد على الفيروس الإلكتروني الشهير Trojan.

احذفها فورا.. مئات تطبيقات "أندرويد" ينبغي حذفها بعد حظرها من قبل غوغل!
أندرويد تحذر الجميع.. آلاف التطبيقات تسرب بياناتك الشخصية

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك مستخدمين بالفعل في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وعبر أوروبا، تأثروا بالبرنامج الضار، وذلك بسبب التحول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة.

SOVA واجهة لسرقة مستخدمي أندرويد

ويحاول المتسللون باستخدام S.O.V.A سرقة المعلومات الشخصية من خلال هجمات keylogging والتلاعب بالإشعارات، بالإضافة إلى سرقة ملفات تعريف الارتباط، وقد ينتهي بهم الأمر إلى سرقة التفاصيل المصرفية للمستخدمين وكلمات المرور، وقد يتسبب ذلك في تدمير الهواتف وتلفها عبر إعطاء المتسللين أوامر خاطئة والسيطرة على الهاتف.

وأكد الخبراء، أنه في بعض الأحيان يسمح المستخدمون لمواقع الويب بتخزين معلوماتهم الشخصية، حتى لا يضطروا إلى الاستمرار في تسجيل الدخول بشكل متكرر، وهو الخطأ الذي يستغله المتسللون أو الهاكرز من أجل الوصول إلى معلوماتهم الشخصية واختراق حساباتهم المختلفة على الإنترنت.

best hacking apps android 1

 

ماذا تعني SOVA؟

وكلمة Sova تعني بومة باللغة الروسية، ويعتقد الخبراء أن الاسم تم اختياره بسبب قدرة الطائر على مطاردة الفريسة، وهو برنامج يعمل على اختراق الحسابات المصرفية وسرقتها عبر الهواتف العاملة بنظام أندرويد.

كما شدد خبراء الأمن السيبراني على أنه يجب تنزيل التطبيقات من متجر جوجل وليس عبر مواقع الويب غير المألوفة، وعدم الضغط على أي روابط مرسلة في رسائل نصية لعدم الوثوع في فخ التطبيقات الضارة.

غوغل

 

وعادة ما يعمل المتسللون على اصطياد المستخدمين من خلال التصيد الاحتيالي، إذ يتم إرسال رسائل نصية زائفة أو مكالمات هاتفية من مواقع مزيفة خاصة بالهدايا والمبيعات، مما يعرض الأشخاص للسرقة.

ويشدد خبراء الأمن السيبراني على عدم إعطاء أي بيانات عبر الهاتف أو فتح روابط غير آمنة حتى لو كانت مرسلة من الأصدقاء.

اترك هنا تعليقك على الموضوع