أنباء عن اعتقال زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن

اعتقال
نشر في 5 فبراير، 2021

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

5 فبراير 2021 - 10:30 م

عبّـــر – وكالات

 

 

أشار تقرير لفريق مراقبة تابع للأمم المتحدة إلى أنّ باطرفي المعروف باسم أبو مقداد الكندي، الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب قبل عام قد اعتُقل خلال عملية في محافظة المهرة في أكتوبر، كما أكد الفريق مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

 

وتعتبر هذه أول تأكيدات رسمية على اعتقال باطرفي. ولم يكشف التقرير عن الجهة التي تحتجز الطرفي أو عن مصيره.

 

وباطرفي الذي يعتقد أنه في الأربعينيات من العمر تولى قيادة تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب في فبراير/شباط 2020 بعد مقتل زعيمها السابق قاسم الريمي في ضربة جوية أميركية في اليمن.

 

ونشأ تنظيم قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب في عام 2009 وتعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم. وقد استغل الحرب الدائرة في اليمن منذ عام 2014 بين الحوثيين والسلطة لتعزيز نفوذه في جنوب وجنوب شرق البلاد.

 

وشن التنظيم في السنوات الماضية هجمات في اليمن ضد الحوثيين وكذلك ضد القوات الحكومية. وتبنى هذا التنظيم عددا من الهجمات في الولايات المتحدة وأوروبا كتلك التي تعرضت لها مجلة شارلي ايبدو الأسبوعية الساخرة في باريس عام 2015.

 

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس إنهاء الدعم الأميركي للعمليات العسكرية في اليمن. لكن مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن أوضح أن الجيش الأميركي سيواصل عملياته المحددة الأهداف ضد تنظيم القاعدة في اليمن.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب