أمزازي: تضاعف نسبة حالات الغش لاتمس روح المسؤولية لدى المترشحين لاختبارات الباكلوريا

سياسة كتب في 15 يونيو، 2021 - 18:00 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
أمزازي

عبّر-الرباط 

 

أقر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء 15 يونيو، بمجلس المستشارين، بتصاعد نسبة حالات الغش في امتحانات الباكالوريا، لهذا الموسم ب116 في المائة مقارنة مع العام الماضي.

وقلل أمزازي، خلال جوابه لأسئلة نواب مجلس المستشارين، من أهمية هذه النسبة معتبرا كونها تبقى ضئيلة ولا تتعدى 1 بالمائة من عدد المتبارين في الاختبارات، مؤكدا أن وزارته قامت ب”التصدي إلى ظاهرة الغش من خلال ضبط 4235 حالة، وتم تحرير محاضر الغش بالنسبة للحالات، التي تم ضبطها”، وأنها ستعرض للبت فيها من طرف اللجان الجهوية، لاتخاذ العقوبات المنصوص عليها في القانون”.

وقال امزازي، أن 133 حالة أحيلت على السلطات الأمنية، نظرا إلى حيازتهم وسائل إلكترونية غير مسموح بها داخل مراكز الامتحان، أو بسبب عنف لفظي تجاه الأساتذة المكلفين بالحراسة.

وأضاف الوزير المسؤول أن حالات الغش المسجلة لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الظروف الجيدة، التي مر فيها الامتحان، ولا تمس بروح المسؤولية، التي تحلت بها الغالبية العظمى من المترشحين والمترشحات”.

وذكر سعيد أمزازي أن امتحانات الباكالوريا تنظم للمرة الثانية في وضعية صعبة، بسبب تداعيات جائحة كورونا، مؤكدا أن العدد الإجمالي للحاضرين في اختبارات هذه الدورة، بلغ 444 ألفا و233 مترشحا، بنسبة حضور بلغت 96,5 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، و63.2 في المائة لدى الأحرار، مشيرا إلى أنها نسب تعكس إقبالا مكثفا على اجتياز اختبارات هذه الدورة مقارنة مع سابقاتها.

اترك هنا تعليقك على الموضوع