الرئيسية أخبار دولية أمريكا تسعى إلى تشكيل تحالف لضمان حرية الملاحة في الخليج

أمريكا تسعى إلى تشكيل تحالف لضمان حرية الملاحة في الخليج

كتب في 10 يوليو 2019 - 12:37 م

ايمان برني-عبر

 

أعلن الجنرال الأمريكي “جوزف دانفورد” يوم أمس الثلاثاء لعدد من المنابر الإعلامية أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى تكوين تحالف مع عدد من الدول من شأنه أن يدعم حرية الملاحة في مياه الخليج العربي الإستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن، وبالتحديد في مضيقي هرمز وباب المندب.

 

وكما صرح الجنرال “دانفورد” أن أمريكا تجري التواصل حاليا مع عدة دول بشأن التحالف، وحدد مدة أسبوعين لمعرفة الدول الداعمة سياسيا للمبادرة.

 

ويأتي سعي واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب عقب الانتهاكات والهجمات في ماي ويونيو الماضيين على ناقلات نفط في مياه الخليج، وكدا المضايقات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي التابعة لايران في المنطقة.

 

وستوفر الولايات المتحدة الأمريكية بموجب هذا التحالف سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع، فيما ستقوم الدول الأخرى بتوفير السفن من أجل تسيير دوريات بين سفن القيادة.

 

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى مساندة عدد كبير من الدول من أجل حماية مضيقي هرمز وباب المندب من التهديدات الإيرانية، وكان منطلق الفكرة قد جاء مباشرة بعد تصريح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الذي يدعو فيه الدول الأخرى من بينها اليابان والصين بحماية ناقلاتها النفطية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي