أمريكا تجدد الدعم لمقترح الحكم الذاتي وتوجه صفعة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمغرب

سياسة كتب في 29 مارس، 2022 - 18:22 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الحكم الذاتي

أمريكا تجدد الدعم لمقترح الحكم الذاتي وتوجه صفعة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمغرب

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة، إنه بحث مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، سبل تعزيز التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن الشراكة المغربية الأميركية قوية وقائمة على مصالح ورؤية مشتركة.

وأشار بوريطة، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور المملكة، اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022، إلى أن عمق التعاون متعدد الأوجه بين البلدين يتجاوز العلاقات الثنائية ليشمل التحديات الإقليمية والدولية.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي، على أن نتائج التعاون بين المملكة والولايات المتحدة “إيجابية للغاية” سواء على المستوى العسكري والأمني، أو الاقتصادي، مؤكدا أن البلدين يهدفان حاليا إلى تطوير وتحويل هذه الشراكة إلى “فرص” حقيقية و”مشاريع” ملموسة.

ومن جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، مبرزا أن بلاده تطمح لتحسين الظروف المعيشية لسكان الأقاليم الجنوبية للمملكة، مع خلق فرص اقتصادية.

وأوضح بلينكن، أن الولايات المتحدة ستعمل على مساعدة المغرب للتغلب على الوضعية الاقتصادية الحالية التي فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد المسؤول الأمريكي التزام بلاده بالعمل مع المغرب في مختلف المجالات لتعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية، وخلق فرص الشغل، إضافة إلى مضاعفة التعاون في مجالات البيئة والطاقات المتجددة.

واستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي حل بالمملكة مساء أمس الاثنين، في إطار زيارة عمل.

وكان بلاغ لوزارة الخارجية الأمريكية قد أكد أن هذه الزيارة، التي ستتواصل إلى غاية 30 مارس الجاري، ستشكل مناسبة لاستعراض مختلف أوجه التعاون المتين ومتعدد الأشكال بين الحليفين، اللذين يتقاسمان نفس الرؤية والقيم، والعزم على فتح آفاق جديدة لشراكة في خدمة التنمية والسلم الإقليمي والدولي.

اترك هنا تعليقك على الموضوع