ألمانيا تعلن عزمها تزويد أوكرانيا بنظام دفاع جوي متطور

أخبار دولية كتب في 3 أكتوبر، 2022 - 23:04 تابعوا عبر على Aabbir
المدفعية ألمانيا

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية “كريستين لامبرخت” خلال زيارة غير معلنة لمدينة أوديسا الأوكرانية، أن ألمانيا ستسلم أول نظام من بين أربعة أنظمة دفاع جوي متطورة إلى أوكرانيا.

وأوضحت أنه بلادها ستسلم كييف أول نظام دفاع جوي من طراز (أي أر إي إس-تي) إلى أوكرانيا في الأيام المقبلة للمساعدة في التصدي لهجمات الطائرات المسيرة.

ومع انطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في المدينة الساحلية، أجرت “لامبرخت” محادثات مع وزير الدفاع الأوكراني “أوليكسي ريزنيكوف” في مخبأ تحت الأرض. وكانت الوزيرة الألمانية قد مددت زيارة لمولدوفا المجاورة لحضور الاجتماع.

ومؤخرا شهدت أوكرانيا عددا أكبر من الهجمات بطائرات مسيرة من طراز “كاميكازي” الإيرانية الصنع، مما أدى إلى سقوط قتلى وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية.

وسبق أن واجهت ألمانيا دعوات لزيادة دعمها لأوكرانيا بما في ذلك من خلال إرسال أسلحة هجومية مثل الدبابات الحديثة التي تقول أوكرانيا إنها تحتاجها لمهاجمة القوات الروسية.

وقاومت برلين حتى الآن مثل هذه الدعوات بحجة أن مثل هذه التحركات من شأنها تصعيد الموقف، مشيرة إلى أنه لم ترسل أي دولة أخرى حتى الآن دبابات أكثر حداثة من المخزونات السوفيتية القديمة التي أرسلتها دول حلف وارسو السابقة.

من جهة ثانية، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، أن مدينة “ليمان” باتت تحت السيطرة الأوكرانية “بعد طرد القوات الروسية بشكل كامل منها”.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات أوكرانية أنها استعادت معقل ليمان الرئيسي شمال مقاطعة دونيتسك (شرقي أوكرانيا)، وهو ما اعتبره الأوكرانيون هزيمة قاسية للروس.

وجاءت استعادة ليمان بعد يوم واحد فقط من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم ما يقرب من خُمس مساحة أوكرانيا، بما في ذلك دونيتسك حيث تقع ليمان، إلى جانب وضع المناطق التي جرى ضمها تحت المظلة النووية الروسية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع