أسعار اللحوم الحمراء تلتهب بالأسواق المغربية وعدم اقبال الطبقات الفقيرة عليه أوقف “الأزمة”

الأولى كتب في 19 مارس، 2019 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

فؤاد جوهر – عبّــر

 

تشهد مختلف الأسواق المغربية منذ أيام، ارتفاع ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء، وتراوحت الزيادات ما بين 5 الى 10 دراهم للكيلوغرام، حيث وصل لحم البقر الى 80 درهما وأكثر في بعض المناطق الراقية، و ارتفع ثمن لحم الغنم الى 75 درهما للكيلوغرام الواحد.

وصرح مهنيون من المنطقة الشرقية للمملكة لجريدة “عبركوم”، أن التهاب أسعار اللحوم الحمراء بجل الأسواق المغربية كان متوقعا، ومرد ذلك بالأساس الى تراجع عدد المهنيين العاملين في مجال تربية المواشي، وكذا اﻹرتفاع المهول الذي يعرفه مجال الأعلاف والذي فاق كل التوقعات.

وأضاف المهنيون، بأن الأسواق ستعرف بعض الخصاص في لحوم الأبقار، ما سينجم عنه ارتفاع متزايد في الأسابيع القليلة القادمة كون الأبقار الصالحة للذبح ارتفعت أسعارها بشكل مضاعف لا يتناسب والقدرة الشرائية للمواطن.

ولم يتفاجئ المواطن المغربي، وفي العديد من المدن المغربية من الزيادات التي شهدها قطاع اللحوم الحمراء لأنها كانت متوقعة، خصوصا وأن الزيادات تطال منتجات كثيرة، في مقابل قدرة شرائية ضعيفة، وشبه منعدمة لدى العديد تجعل من الطبقات الفقيرة لا تساوم أثمنة اللحوم الحمراء لشهور عديدة.

وفي هذا الصدد أعرب مواطنون ل”جريدة عبركوم” أن مادة البروتين موجودة أيضا في الدجاج، والأسماك، للتعويض، وأن استهلاك اللحوم الحمراء بالنسبة للغالبية من الفقراء يكون فقط في المناسبات، وعيد الأضحى المبارك.
بينما دعى آخرون الى حملة ضد المحتكرين لمقاطعة اللحوم الحمراء لأشهر، ما سينجم عنه لا محالة انخفاض في أثمانه الى مستوياته العادية أو أقل من ذلك بكثير.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع