أزمة مياه تستنفر السلطات بمناطق من اقليم تارودانت
الرئيسية في الواجهة أزمة مياه تستنفر السلطات بمناطق من اقليم تارودانت

أزمة مياه تستنفر السلطات بمناطق من اقليم تارودانت

كتب في 9 أبريل 2020 - 5:21 ص
المياه

عبّر-متابعة

 

تفاقمت مشاكل نذرة المياه في عدد من مناطق هوارة، استنفرت السلطات المحلية والمنتخبين بالجماعات الترابية المشكلة لدائرة أولاد التايمة بإقليم تارودانت، من أجل الحد من تداعياتها على بعض الجماعات خصوصا المتواجدة شرق مدينة أولاد التايمة. وقد شرعت سلطة دائرة اولاد التايمة، بتخصيص عدد من الحاويات من أجل نقل مياه الشرب للساكنة، عبر الاعتماد على أليات ” التويزة” التي تشكل عدد من الجماعات.

 

وتعاني جماعات ” تيدسي واصادص ” بدورهما بات يعيشان أزمة مياه الشرب بسبب عدم هطول تساقطات مطرية خلال هذا الموسم، بعد أن كان السكان يعتمدون على طرق تقليدية لتجميع مياه الامطار في ما يطلق عليه محليا ب ” المطفية ” ، بينما هناك جماعات ترابية أخرى تعتمد على جلب المياه من الابار، لكن نضوب المياه الجوفية خلق إشكال في تزويد السكان بالمياه.

 

ويأمل اهالي المنطقة الذين يعانون أزمة مياه الشرب، مند عقدين من الزمن، تدخل المكتب الوطني لمياه الشرب، لمد مشارعه بعدد من الجماعات الترابية من أجل الحد من هذه الازمة التي عمرت طويلا، مع ضرورة تحرك شرطة المياه التابعة لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة من أجل مراقبة عملية حفر الابار بطرق سرية بالضيعات الفلاحية ومدى احترام معايير وشروط الوكالة في انجاز الاتقاب المائية، لان كثافة استغلال المياه الجوفية بطرق عشوائية والزيادة في الاستغلاليات الزراعية فد فاقم إشكالية مياه الشرب.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
-
التالي
آخر الأخبار : أمريكا..فرض حظر التجول في عدد من المدن مع انتشار الاحتجاجات العنيفة  «»   أسفي.. التحاليل المخبرية تستبعد 2453 حالة اشتبه في إصابتها بكورونا بالإقليم  «»   السنغال.. تسجيل 106 إصابات جديدة بفيروس “كوفيد-19”  «»   عاجل.. تسجيل 3 حالات اصابة جديدة فقط بفيروس كورونا بالمغرب  «»   شاهد آثار النيران التي اشعلها جني في منزل عائلة ليساسفة بالدار البيضاء..!!!  «»   جائحة كورونا.. مشاورات بين الحكومة والمهنيين حول استئناف الأنشطة التجارية  «»   إصابة أمير بفيروس كورونا بعد خرقه قواعد العزل وحضوره حفلا  «»   أكبر حولي صردي لـ 2020  «»   بنعبد الله: اعتماد تعاقد سياسي جديد هو أساس مقترحاتنا للحكومة لإنعاش الاقتصاد ما بعد كورونا  «»   الحكومة البريطانية تسمح باستئناف المنافسات الرياضية  «»