أخنوش يتحدث عن خطة وطنية لتكوين الأساتذة

سياسة كتب في 29 نوفمبر، 2021 - 19:08 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
أخنوش

عبّر ـ الرباط

 

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عما تعتزم الحكومة القيام به لإصلاح منظومة التعليم، لافتا إلى أن الإصلاح المرجو تحقيقه ينطلق من القرار الأخير الذي اتخذته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بخصوص شروط التوظيف.

قال عزيز أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة له حول السياسة العامة، مساء الاثنين 29 نونبر 2021، إن ورش إصلاح منظومة التعليم يحظى بأهمية قصوى في مسار تنزيل أسس الدولة الاجتماعية.

وذهب أخنوش إلى أنه من أجل تعزيز كفاءة الأساتذة، تشتغل على خطة وطنية للرفع من القدرات التكوينية لهيئة التعليم، لافتا إلى أنها أول خطوة في أفق إحداث كليات خاصة لتكوين الأساتذة.

وأشار إلى أن الولوج إلى هذه الكليات سيكون على أساس انتقاء الحاصلين على شهادة البكالوريا، لذلك، يضيف في كلمته، “وضعت الحكومة شروطا لانتقاء المترشحين تهدف إلى الاستثمار في تكوين الأساتذة على المدى البعيد وتعزيز كفاءتهم، لأن هذا الورش هو من ركائز الإصلاح التربوي”.

المتعاقدون

وأبرز أنه “استنادا لتوصيات النموذج التنموي، وتفعيلا لالتزامات البرنامج الحكومي، تعمل الحكومة على النهوض بالموارد البشرية لتحقيق طموح تحسين جودة التعليم، من خلال تجويد تكوين الأساتذة وتحديد معايير توظيفهم وتحسين ظروف اشتغالهم”.

ولفت إلى أنه سيتم تفعيل هذا التوجه من خلال تعزيز التكوينات الأساسية والمستمرة للفاعلين التربويين، وقد تم رصد غلاف يقدر بـ500 مليون درهم لهذا الغرض، كما سيتم تخصيص 400 مليون درهم لتأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

اترك هنا تعليقك على الموضوع