أحيزون يتجه بإتصالات المغرب إلى الهاوية رسميا

إقتصاد و سياحة كتب في 1 أغسطس، 2024 - 06:08 تابعوا عبر على Aabbir
إتصالات أحيزون
عبّر

تشير توقعات BMCE Capital Global Research (BKGR) إلى أن شركة أحيزون “اتصالات المغرب” قد تواجه فترة صعبة في المستقبل القريب، مع ضيق مجال المناورة لنشر تكنولوجيا 5G واحتمال غياب توزيعات الأرباح.

و بعد سلسلة من التقلبات المرتبطة بالقضية القانونية المرفوعة ضد إنوي، يعتبر الحكم الأخير بمثابة نهاية لفترة عدم اليقين التي شهدتها اتصالات أحيزون

ومن المقرر أن تسدد الشركة المبلغ المستحق والذي يبلغ 5.9 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2024. رغم أن اتصالات المغرب قد تستأنف الحكم، إلا أن هذا الحكم قد يؤدي إلى نتيجتين محتملتين: إما تأكيد الحكم السابق، أو إعادة التحقيق في القضية، مما قد يمنح المشغل فرصة أفضل في المستقبل.

من جهة أخرى، يعتبر نشر تكنولوجيا 5G في المغرب فرصة كبيرة لجميع المشغلين، بما في ذلك اتصالات المغرب، حيث يوفر آفاقاً مثيرة للنمو ويبدأ دورة تصاعدية للقطاع.

لكن هذا التحول يتطلب استثمارات ضخمة، والربحية المستقبلية لهذه الاستثمارات ما زالت غير مؤكدة. ويُحتمل أن تواجه الشركة صعوبات في تمويل هذه الاستثمارات، خاصة بعد استنزافها المالي في السنوات الأخيرة بسبب الغرامات التي فرضتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والنزاعات القانونية الأخرى.

إضافة إلى ذلك، يُتوقع أن تشهد شركة أحيزون زيادة في ديونها بنهاية السنة لتلبية التزاماتها، مما قد يؤثر على قدرتها على نشر 5G ويضعف جودة العرض مقارنة مع منافسها INWI، الذي يملك وضعاً مالياً أكثر قوة.

و فيما يتعلق بتوزيعات الأرباح، بالرغم من أن احتياطيات الشركة القابلة للتوزيع تبلغ 9.3 مليار درهم بنهاية يونيو 2024، فإن السيناريو الأكثر احتمالاً هو توزيع أرباح أقل من العام الماضي، مع توقعات بتوزيع حوالي 1.5 درهم للسهم، وهو ما يمثل 70% من الأرباح. هناك أيضاً احتمال لعدم توزيع أرباح العام المقبل إذا ساءت الأوضاع.

تتوقع BKGR أن تكون مبيعات اتصالات المغرب شبه ثابتة في عام 2025، مع انخفاض طفيف بنسبة 0.5% لتصل إلى 36.6 مليار درهم، وتعكس الأداء المالي الثابت مع انخفاض في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة طفيفة إلى 52.4%.

ومن المتوقع أيضاً انخفاض كبير بنسبة 64.8% في قيمة RNPG إلى 1.86 مليار درهم. بناءً على هذه التوقعات، ينصح محللو BKGR بتجميع الأسهم في محافظ استثمارية بسعر مستهدف قدره 107 درهم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع