أحدثوا مدرسة للطيران..تفكيك شبكة تهريب جوي للمخدرات من المغرب إلى إسبانيا

حوادث كتب في 16 أكتوبر، 2021 - 18:30
شبكة

يسرى هتافي ـ عبّــر

 

تمكن الحرس المدني الإسباني من إسقاط شبكة تنشط في تهريب المخدرات من المملكة المغربية نحو إسبانيا عبر منطقة إشبيلية، ما أسفر عن توقيف 40 شخصا ومصادرة 4 طائرات كانت تستخدمها الخلية الموقوفة للتهريب الجوي لحزم المخدرات.

 

كما أسفرت تحريات القضاء الاسباني عن حجز 120 كيلوغراما من الحشيش في شقق ومنازل في كل من إشبيلية وهويلفا وطليطلة وكاسيريس ومورسيا، وذلك بعد تنفيذ عملية تفتيش دقيقة طالت 24 شقة مشتبه في كونها تعود لأفراد الشبكة الإجرامية، وتم كذلك القبض على زعيم العصابة “إل كابو” في هويلفا في منزله الفاخر في “كاتريا هويلفا”.

 

وأشارت وسائل إعلام إسبانية إلى أن الخلية كانت تخفي ممرا للطائرات يبلغ طوله حوالي 800 متر، كما أحدثت مدرسة سرية للتدريب على الطيران، فضلا عن امتلاكها لمجموعة من المكانيكيين المسؤولين عن شراء الطائرات المستعملة وصيانتها شراء قطاع الغيار، وفق ما كشفت عنه التحقيقات المنجزة من طرف الجهات المختصة.

 

وحدد الحرس المدني أن الشبكة الإجرامية تمتلك خمس طائرات خفيفة وطائرتي هيلكوبتر ومدرسة للطيران وعشرات الطيارين وفريق من الميكانيكيين، فضلا عن خمس ممرات هبوط ثلاثة في إشبيلية وواحد في كاسيريس والأخر في هويلفا، إلى جانب أربع مهابط جوية سرية في المقاطعات الثلاث السالفة الذكر وفي توليدو، وأماكن خاصة لإخفاء الطائرات.

 

وفي ذات السياق، تمكن الحرس المدني من مصادرة الأجهزة المتعلقة بالطيران، مثل نظام تحديد المواقع العالمي وكتب الطيران، ووحدة التحكم في الطائرة والمصابيح الكاشفة عن لإعلام الطيارين بمكان الهبوط.

 

وأوضحت التحقيقات أن الشبكة الإجرامية كانت تعمل على تجنيد الطيارين في كل من المكسيك وإسبانيا لقيادة الطائرات من النوع الخفيف، مسجلة أنه وبعد سنتين من التحقيق تبين أن عناصر الشبكة تعرضوا لحادثين، الأول طيار مكسيكي لقي مصرعه بعدما تحطمت طائرته المروحية في المغرب حيث تم فتح تحقيق في ذلك، والثاني يحمل الجنسية الإسبانية لقي حتفه خلال رحلة ليلية كانت متجهة نحو المغرب.

 

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع