أئمة المساجد يستنكرون تحريضهم على التسول والتملص من تسوية و ضعيتهم المالية
الرئيسية في الواجهة أئمة المساجد يستنكرون تحريضهم على التسول والتملص من تسوية و ضعيتهم المالية

أئمة المساجد يستنكرون تحريضهم على التسول والتملص من تسوية و ضعيتهم المالية

كتب في 22 مايو 2020 - 2:00 م
أمير المؤمنين

عبّر ـ متابعة

 

 

 

استنكر أعضاء فضاء التواصل للأئمة المزاولين حاملي الشهادات الجامعية، نداء بعض المجالس العلمية، دعت فيها المواطنين إلى التصدق على أئمة ومؤذني المساجد، معتبرين إياه “نداء الحكرة والتسول والحط من الكرامة”.

 

 

وعبر الأئمة أعضاء فضاء التواصل في بيان لهم، عن رفضهم التحريض على  “التسول واستجداء المواطنين الشرفاء باسمهم”، مؤكدين على “اعتزازهم بوظيفتهم الرسالية بالمساجد”.

 

 

وأضاف ذات البيان أن “نداء التسول الصادر عن جهة رسمية، كطرف في استمرار أزمة الأئمة، يمعن في تقزيم وظائفنا ويسعى لتسويقنا في المجتمع كعجزة ومعاقين معطلين”.

 

 

واعتبر الأئمة أعضاء فضاء التواصل أن “نداء الصدقات، في نظرنا غيرة وحس وطني في غير محله، ولا يعدو كونه محاولة للتهرب من المسؤولية والقفز على وضع هش يعشه أئمة معظم المساجد”.

 

 

وأكد الأئمة ، وفق البيان، على رفضهم “قبول العيش بالصدقات وفتات موائد العزاء”، مطالبين من الحكومة “الإفراج عن مستحقاتهم من المال العام النظيف الذي لا منة فيه لأحد”، كما حملوا مسؤولية “التجاهل والتماطل لوزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، في عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة”.

 

 

من جهته قال العلامة مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة، وعضو المجلس العلمي الأعلى، في تصريح صحفي، أن ما جاء في كلام الأئمة الغاضبين يعبر عن رأيهم، لكن بالمقابل المجلس العلمي يعرف حقيقة مئات الأئمة المغاربة الذين يشتغلون وفق “عرف الشرط”، الذي يعد عقدا شرعيا وليس إهانة أو حكرة، لأن الإمام يؤدي رسالة للناس سواء تعلق الأمر بالمغرب، أو بأوروبا التي تستقبل سنويا عددا من أئمة المغرب في إطار اتفاق مسبق بين جمعيات أو أشخاص على أساس تقديم مقابل للإمام.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

-
التالي
آخر الأخبار : مجلس النواب: الحجر الصحي أفرز نقاشا عموميا ساهم فيه الشعب المغربي بمسؤولية  «»   لوموند: أولياء تلاميذ التعليم الفرنسي بالمغرب غاضبون بسبب رسوم التمدرس  «»   حالات الإصابة بكورونا بالولايات المتحدة الأمريكية تجاوزت عتبة المليون ونصف  «»   بريطانيا تتجه لاعادة فتح المدارس الإبتدائية جزئيا  «»   مديرة مستشفى مولاي يوسف تتحدث عن أجواء عيد الفطر داخل المستشفى..  «»   الحسيمة.. مصرع شخص بعد سقوطه من الطابق الثالث لعمارة سكنية  «»   جهة درعة-تافيلالت تتجه للسيطرة على الوضعية الوبائية و 9حالات فقط من لازالت تحت المراقبة  «»   بني ملال.. وفاة شخص كان رهن تدابير الحراسة النظرية  «»   مراكش..جمعية أنوار للتنمية والتضامن تساهم في مواجهة جائحة كورونا  «»   عاجل.. العثور على جثة ثلاثيني يوم العيد بمراكش  «»