مفاجأة.. 43% من المغاربة مهتمون بربط “العلاقات” مع إسرائيل!

عبّر-متابعة

استطلاع رأي رسمي للحكومة الإسرائيلية اعتبر أن أكثر من ثلث المغاربة مهتمون بنسج نوع من “العلاقات” مع الكيان الصهيوني يثير الكثير من الجدل، واتهامات للحكومة الإسرائيلية بتوجيه طريقة طرح الأسئلة والتلاعب في النتائج برفض نشرها كاملة، والاكتفاء ببيان تقدم فيه الإحصائيات والمعلومات التي تخدم مصالحها، حسب مجموعة من الصحف الإسرائيلية والخبراء المطلعين على الشأن الإسرائيلي.

استطلاع الرأي الذي يهدف إلى إظهار تحسن ملحوظ في المواقف تجاه إسرائيل من قبل عدد من الشعوب العربية، أوضح أن نصف المشاركين من السودان قالوا إنهم معنيون بأن تقوم بلدهم بتشكيل علاقات علنية أو سرية مع القدس، وبلغت النسبة 43 في المائة بالمغرب، ونسبة 48% في العراق، ونسبة 42 في المائة بالإمارات. كما أن 30 في المائة ممن شملهم استطلاع الرأي في السعودية وإيران أيدوا قيام بلدانهم بتشكيل نوع من العلاقات مع الدولة اليهودية. في ما أقل من ثلث اللبنانيين (32%) أعربوا عن رغبتهم في ربط علاقات مع إسرائيل، في حين بلغت النسبة في الجزائر 20 في المائة، حسب صحيفتي “تايمز أوف” و”إنلاثي خوديو” الإسرائيليتين.

وبشكل عام، ووفقا للاستطلاع، نحو 47% ممن شملهم استطلاع الرأي من البلدان العربية وإيران قالوا إنهم يعتقدون أن بلادهم ستستفيد من “نوع ما من العلاقات” مع إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر 51% من المشاركين في استطلاع الرأي إسرائيل “قوة” و”مكسبا”. وفي إفريقيا، وصلت النسبة إلى 91%، وفي أمريكا الشمالية إلى 82%.

هذا، وأنجز الاستطلاع من قبل شركة RIWI الكندية بتكليف من وزارة الخارجية في شهر أكتوبر، وسئل فيه متصفحون عشوائيا على الإنترنت من 54 بلدا عما إذا كانوا يرغبون بالمشاركة في استطلاع على الإنترنت، وتم اعتماد الأجوبة التي قدمها 1000 شخص في كل بلد.

وقال مسؤولون إن المشاركين في استطلاع الرأي لم يكونوا على علم بأنه تم بتكليف من الحكومة الإسرائيلية.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.