250 مليار أرباح 5 بنوك مغربية في ثلاثة أشهر

عبّــــر-متابعة

تمكن القطاع البنكي من تسجيل أداء جيد خول المجموعات البنكية العاملة في السوق تحقيق أرباح مهمة خلال الربع الأول من هذه السنة، بنمو بلغت نسبته 2.5 في المائة مقارنة بسنة 2015.

حققت خمس مجموعات بنكية، وهي التجاري وفابنك والبنك الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية ومصرف المغرب والقرض العقاري والسياحي، أرباحا إجمالية بلغت 2.50 مليار درهم، مع تسجيل مساهمة أساسية للمجموعات البنكية الثلاث الأكبر، وهي مجموعة التجاري وفابنك ومجموعة البنك الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية، مع تسجيل تراجع في أرباح بنك بنجلون بنسبة 12 في المائة.

وبلغت مساهمة البنوك الثلاثة الأولى، من إجمالي أرباح القطاع البنكي للأشهر الثلاثة الأولى من 2017، نحو 2.27 مليار درهم، من أصل 2.50 مليار درهم المسجلة كأرباح، وارتفع صافي أرباح مجموعة التجاري وفابنك بنسبة 7 في المائة، ليبلغ 1.212 مليار درهم، مع تسجيل نمو بنسبة 4.6 في المائة في الناتج البنكي الصافي، ليصل إلى حدود 5 ملايير درهم.

من جهته، عرف البنك الشعبي المركزي المغربي نمو صافي الأرباح بنسبة 8 في المائة، ليصل إلى 626 مليون درهم، في حين تراجعت أرباح مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية بنسبة بلغت ناقص 12 في المائة، لتستقر في 438 مليون درهم.

من جانبه، حقق مصرف المغرب أرباحا، برسم الربع الأول من السنة، بلغت 104 ملايين درهم، بزيادة قدرها 54 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، مقابل تسجيل تراجع في أرباح القرض العقاري والسياحي بنسبة 11 في المائة، لتستقر في حدود 105 ملايين درهم.

loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.