يتيم يكشف كلفة أجور العمال المصرح بهم لدى CNSS

صفاء بالي _ عبّـر 

كشف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، كلفة أجور العمال المصرح بهم لدى الصندوق الضمان الاجتماعي، والتي بلغت  130.9 مليار درهم خلال 2016.

وقال يتيم، في كلمة له خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المنعقد اليوم الأربعاء، إن عدد الأجراء، المصرح بهم في الصندوق عرف ارتفاعا بلغ 3.2 مليون أجير، مضيفا “أن مبلغ التعويضات التي صرفت برسم النظام العام للضمان الاجتماعي ارتفع بدوره إلى 15.6 مليار درهم”.

وأضاف الوزير، أن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بلغ عدد المؤمنين 6.1 مليون مؤمن، بينما بلغ عدد الفئات المخول لها الحق 5.5 مليون مؤمن، وارتفع مبلغ التعويضات المصروفة من 2.6 مليار درهم خلال 2015، إلى 3.1 مليار درهم في 2016، مؤكدا أن صندوق الضمان الاجتماعي حقق إنجازات مهمة، تمثلت في تمكنه من رفع عدد المقاولات المنخرطة فيه، من 194 ألفاً و135 في 2015 إلى 204 ألف و900 مقاولة”.

وأورد  يتيم أن صندوق الضمان الاجتماعي تمكن من تحصيل 20.1 مليار درهم من اشتركات المقاولات، وبخصوص الاستفادة من خدمات الصندوق فقد بلغ مجموع التعويضات الممنوحة 15.6 مليار درهم، فيما وصل عدد المستفيدين من المعاشات 518 ألف و940 مستفيد.

وتطرق الوزير  إلى الإصلاحات التي شهدها صندوق الضمان الاجتماعي، من بينها إحداث نظام للتعويض عن فقدان الشغل بالقطاع الخاص، وإعطاء الانطلاقة الرسمية لتطبيق نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، والرفع من الحد الأدنى للمعاشات بالقطاعين العام والخاص وتوسيع وقائمة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها، وأيضا الرفع من عدد العلاجات التي يضمنها نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.