مغاربة ضمن قائمة المؤثرين العرب في 2017

عبّــر _ متابعة

أصدر مركز أبحاث سويسري للعام الثاني، قائمته السنوية الخاصة بقادة الرأي الأكثر تأثيراً في الفضاء الإلكتروني العربي عن العام (2017)، إذ ضمت القائمة 5شخصيات مغاربة.

ووفق القائمة فقد احتل الفيلسوف عبد الرحمان في المركز 66 على مستوى العالم العربي يليه المستشار الملكي أندري أزولاي (71)، والمدون المغربي أمين رغيب (74) ثم المقرئ الإدريسي أبوزيد (93).

وأفاد  المركز السويسري، أن الغاية  من القائمة هو “اكتشاف من يقوم بتشكيل الأفكار في المجتمعات، ويحدد المسارات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات”.

وعلى المستوى العام للقائمة العربية حلَّ الأديب والصحافي السعودي محمد الرطيان، في المركز الأول بالقائمة العربية، بينما حل الكاتب السعودي محمد حسن علوان – الفائز بجائزة البوكر 2017 -، في المركز الثالث، وجاء الإعلامي فيصل القاسم في المركز الرابع، والناشط الحقوقي والمدون المعتقل بالسعودية رائف بدوي في المركز الخامس.

وقد بدأ إصدار قوائم قادة الرأي الأكثر تأثيراً منذ 2012، بالتعاون مع علماء من معهد ماساتشوستس المرموق للتقنية في الولايات المتحدة (MIT)، وبالشراكة مع موقع World Post الإخباري الأميركي، الذي يعد أحد المشاريع المرتبطة بشبكة “هاف بوست” العالمية، وتستبعد القوائم المسؤولين والحكام وتركز على من لا يملكون فرض آرائهم عبر سلطتهم، وقد أعدَّتها مؤسسة غوتليب دويتلر للأبحاث (GDI)، وهي أقدم مركز أبحاث مستقل في سويسرا

loading...
loading...
loading...

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.