طه الحيرش يفوز بجائزة “الكتارا” للرواية العربية لسنة 2017 بالدوحة

رجاء الشامي _ عبّــر 

فاز الروائي المغربي طه محمد طه الحيرش بجائزة الكتارا للرواية العربية لسنة 2017 في نسختها الثالثة عن صنف الرواية غير المنشورة عن روايته البوليسية “شجرة التفاح”.

وتسلم الحيرش ابن مدينة القصر الكبير جائزته، وهي عبارة عن قيمة مالية تقدر ب 30 ألف دولار أميركي، في الحفل السنوي للكتارا الذي أطلقته المؤسسة العامة للحي الثقافي وانطلقت فعالياته يوم أمس الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة .

 ودرس طه الحيرش وهو من مواليد 1976، القانون و يشتغل حاليا في مجال التوثيق في مدينة طنجة، و هو فاعل جمعوي و ثقافي بالمدينة و رئيس لجمعية بصمات.كوم التي تهتم بالأدب العربي عامة و بالرواية البوليسية بصفة خاصة.

وسبق للروائي أن فاز بجائزة 2M الأدبية صنف الرواية، عن روايته البوليسية الأولى : “أزهار في تربة مالحة”.

وحددت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الكائنة  بقطر موعد الإعلان عن أسماء الفائزين  بهذه الدورة – الذي صادف يوم أمس 12 أكتوبر الجاري –  يوما عالميا للرواية العربية.

وكانت ذات المؤسسة (كتارا) قد أعلنت في بداية العام الجاري أن المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة «فاقت التوقعات» بمشاركة أزيد من 1144 مشارك ومشاركة من مختلف الدول العربية.

وتبارت 550 رواية في فئة الروايات غير المنشورة، و472 رواية  في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وحري بالذكر أن “كتارا” ستعمل على ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية مع نشر الروايات من فئة الروايات غير المنشورة.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.