تباين أوقات وساعات الصيام حسب التوزيع الجغرافي

متابعة ـ عبّــر

تتباين فترات الصيام في شهر رمضان باختلاف مناطق الكرة الأرضية، فهي تزيد عن 22 ساعة في الجزء الشمالي وتقل عن 10 ساعات في الجزء الجنوبي، وقد تصل إلى ما بين 15 و16 ساعة في منطقة الخليج وباقي دول الشرق الأوسط خلال فصل الصيف.

وعلى الرغم من أن فترة الصيام في منطقة الخليج أقصر بكثير من الدول الغربية إلا أنها تعتبر أصعب، نظراً لارتفاع درجات الحرارة والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية في الصيف، في حين يصل معدلها إلى 20 درجة مئوية في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

ومن المتواقع أن يواجه المسلمون في الخليج، خلال رمضان المقبل واحدًا من أصعب شهور الصيام نظراً لأنه يأتي في فترة اشتداد الحرارة وارتفاع معدلات الرطوبة وطول فترة النهار، إلا أن فترة صيامهم ستقل بنحو 7 ساعات عن فترة الصيام في الدول الإسكندنافية مثل السويد والدنمارك وآيسلندا ودول غربية أخرى.

وبعكس طول فترة الصيام في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، يتمتع المسلمون في الأرجنتين والدول الأخرى في جنوب الكرة بفترة صيام قصيرة نسبيا، إذا أنها لا تزيد على 9 ساعات نظرا لأن هذه المناطق تشهد فصل الشتاء وليس الصيف.

وفي أستراليا التي يوجد بها جالية مسلمة كبيرة، يصل فيها معدل فترة الصيام اليومية إلى نحو 10 ساعات أي أقل من نصف الفترة في السويد.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.