باحثون يتمكنون من تصوير “قطط الرمال” لأول مرة في صحراء المغرب+ فيديو

عبّــر _ صفاء بالي

تمكن فريق من الباحثين من تصوير فيديو لثلاث قطط صغيرة مفترسة في مكانٍ ما في الصحراء المغربية، في إطار بحثهم عن هذه الفصيلة النادرة، إذ  تعد هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها رصد صغار هذه الحيوانات في وسطها الطبيعي.

وبينما الباحثون يستعدون للعودة إلى مخيمهم في آخر ليلة استكشافية لهم، وجدوا أنفسهم أمام ثلاثة مخلوقات فرو صغيرة مختبئة تحت كومةٍ من العشب المعمر، وقدر الباحثون عمر هذه الصغار لا يتجاوز ستة إلى ثمانية أسابيع.

وتمكن الباحثون  من تصوير شريط  فيديو للقطط الثلاثة والتقاط بعض الصور بينما كانوا منشغلين بجربوع وهو فصيلة من القوارض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية، يتغذون عليه إلى جانب الثعابين و السحالي والطيور الصغيرة.

ويعد الفيديو الذي لا يتجاوز دقيقتين و23 ثانية، والذي تم تصويره في الـ 25 من أبريل 2017، بالساعة الواحدة صباحاً و48 دقيقة، بمثابة إنجاز للباحثين الأساسين الذين أمضوا في دراسة هذه الفصيلة من القطط المعروفة باسم قطط الرمال أو قطط الصحراء، أربع سنوات من حياتهم .

ويعد هذا المشروع جزءاً من برنامج البحث عن الحيوانات البرية المفترسة في المملكة، والتي تهدف إلى نشر اكتشافات الباحثين المعنيين في المجلات العلمية العالمية، ووضع برنامج للتوعية خاصةً فيما يخص الحيوانات البرية المفترسة في الصحراء المغربية، الموجودة في المناطق حيث أجريت الأبحاث.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.