الودغيري: إطلاق القمر الصناعي خطوة كبرى تجسد القيادة المتبصرة للملك محمد السادس.

عبّر-و م ع

قال العالم المغربي بوكالة الفضاء الامريكية “ناسا”، كمال الودغيري، أن القمر الصناعي المغربي لمراقبة الأرض “محمد السادس- أ”، الذي قامت بإطلاقه مؤسسة “فيغا”، اليوم الأربعاء “يعد خطوة كبرى إلى الامام”،تعكس طموحات مغرب القرن ال12 وتجسد القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس.

وأكد الودغيري الذي راكم تجربة تمتد ل20 سنة ب “ناسا” أن “هذا القمر الصناعي الذي يتماشى والرؤية الشاملة التي وضعها جلالة الملك، يؤكد مجددا ريادة المملكة على الصعيدين الاقليمي والقاري، ويكرس ولوج المغرب الى دائرة البلدان التي تملك هذا النوع من التكنلوجيا”.

وأشار من جهة أخرى، إلى أن هذا القمر الصناعي سيتيح للمغرب القيام بتدبير أمثل لأنشطة متعددة تشمل الخرائطية والمسح الطوبوغرافي، وتهيئة التراب، وتتبع الأنشطة الفلاحية، وتدبير والوقاية من الكوارث الطبيعية، وتتبع التطورات البيئية والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والساحل.

وقد تم وضع هذا القمر الصناعي، الذي قام بتطويره الكونسورسيوم “تاليس إلينيا سبيس” كوكيل و”إيرباص” لفائدة المغرب، على المدار “إس. إس. أو هيليوسانكرون”، وذلك خلال مهمة دامت 55 دقيقة و33 ثانية من إقلاع الصاروخ إلى انفصال القمر الصناعي.

ويعد القمر الصناعي “محمد السادس- أ”، القمر ال 150 المصنع من طرف “تاليس ألينيا سبيس”، الذي يتم إطلاقه من طرف “أريانسبيس” التي تتوفر على 15 قمرا صناعيا إضافيا لهذا المصنع في دفتر طلبياتها.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.