المغرب الأول عربيا وأفريقيا في سرعة الإنترنت

عبّر-متابعة

احتل المغرب المركز الأول بين الدول العربية والإفريقية في متوسط سرعة تحميل الإنترنت، وفقاً لتقرير أصدرته شركة “كيبل دوت كو” البريطانية مؤخرا.

وأظهر التقرير أن المغرب احتل المركز 79 عالمياً، متفوقاً على الإمارات التي جاءت في المرتبة الثانية عربياً، و81 عالمياً، فيما حلت سنغافورة في المركز الأول، والسويد وتايوان والدنمارك بعدها، بمعدل سرعة يتراوح بين 30 و53 ميغابيت في الثانية، وفي حين أن المعدل العالمي المطلوب هو 10 ميغابيت في الثانية، إلا أن المغرب سجل نصف هذه القدرة على رغم أنه الأول عربياً.

وجاءت قطر في المرتبة 84 دولياً والثالثة عربياً، وتونس خامسة عربياً والبحرين سادسة والمملكة العربية السعودية سابعة في المرتبة 99 عالمياً، أما الأردن فحل ثامناً عربياً وفي المرتبة 100 عالمياً، في حين كانت عُمان تاسعة، والكويت عاشرة عربياً.

وجاء العراق في المركز 131 ومصر 156 والجزائر 161 والسودان 162 ولبنان 163 وليبيا 174، فيما احتلت سوريا المركز 183 واليمن 189 وهو المركز الأخير، بسرعة تقل عن 1 ميغابيت.

ولفت التقرير إلى أن الدول العشرين الأكثر تقدماً في مجال استعمال الإنترنت، موجودة في الاتحاد الأوروبي وأميركا، فضلاً عن دول شرق آسيا.

واعتبر أن دول أوروبا الشمالية مثل اسكندنافيا وألمانيا وسويسرا، هي أكثر تقدماً في تقنيات الإنترنت من دول وسط أوروبا وجنوبها، مثل فرنسا التي جاءت 37 بعد ألمانيا 24 وهولندا 5 وبلجيكا 8.

وتفاجأ واضعو التقرير بأن بريطانيا ليست ضمن الـ30 الأوائل، إذ حلت في المركز 31 قبل روسيا وإيطاليا وبعد إسبانيا 22 والبرتغال 17.

وأشار التقرير أن 139 دولة عبر العالم، لم تستطع توفير سرعة الإنترنت المطلوبة “10 ميغابيت في الثانية”، ما يعني أن نحو 73 في المئة من دول العالم تحتاج إلى استثمارات جديدة وتشريعات إضافية للتعامل مع تقنيات الاتصالات العالمية.

وأفاد الإتحاد الدولي للاتصالات، بأن دولاً من الجنوب تسجل تقدماً في مجال تعميم الانترنت داخل المجتمع، وأشار التقرير إلى أن المغرب الذي يملك 21 مليون مشترك في الشبكة العنكبوتية بنسبة استخدام شمولي تصل إلى نحو 58 في المئة.

وتحتل تونس المرتبة الثانية في منطقة شمال أفريقيا بنسبة استخدام تصل إلى 48 في المئة من مجموع السكان، تليها مصر بـ 33 في المئة، وليبيا 21 في المئة والجزائر أخيرة بـ 19.7 في المئة، أي نحو ثمانية ملايين مشترك فقط من أصل 40 مليون نسمة.

Loading...

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.